الجلسة الافتتاحية للمؤتمر وأهمية المسح التتبعي لسوق العمل المصري

بقلم راماج ندا – منتدى البحوث الاقتصادية

وفي خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قام كل من السيد اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتور/ يوسف قريوطي بإلقاء كلمة، أشارا فيها إلى أهمية المسح ونتائجه من وجهة نظرهما.

فقد أوضح الدكتور/ يوسف قريوطي، منظمة العمل الدولية، أن هذا المسح التتبعي ونتائج الأبحاث التي ترتبت عليه تعتبر في غاية الأهمية بالنسبة لمصر خاصةً في ظل الظروف التي تمر بها الآن. كما أنه يوفر قاعدة بيانات غنية تساهم في فهم ديناميات سوق العمل المصري. وأشار إلى أن هذه الأبحاث تقدم توصيات تساعد صناع القرار في مصر في رسم الأولويات في هذه المرحلة لمواجهة البطالة ولدفع عملية التنمية إلى الأمام. وأضاف قريوطي أنه من أبرز النتائج لهذا المسح هي اتباع ما يسمى “بالبرامج الهادفة”، حيث أن المسح سوف يوفر معلومات دقيقة عن الاستهداف الجغرافي والاستهداف القطاعي في مجالات العمل المختلفة، والتي ستمكن صناع القرار من رسم السياسات وتحديد أولوياته

ومن جانبه، أشار السيد اللواء أبو بكرالجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن جميع البيانات والأبحاث متاحة للجميع على موقع منتدى البحوث الاقتصادية، كما أن جميع أبحاث القوى العاملة والدخل والإنفاق أصبحت متاحة على موقع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء منذ مايو 2013، وذلك بفضل التعاون مع المنتدى. وأضاف أن مثل هذا التعاون أثمر عن إتاحة “مثل هذا الكنز من المعلومات” للباحثين من أجل الاستفادة منها على بشكل كافِ.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: